آخر الاخبار

مشروع الاتحاد الأوروبي "دعم إدارة جمع النفايات في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في الأردن"

مشروع الاتحاد الأوروبي "دعم إدارة جمع النفايات في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في الأردن"

يعيش ثمانون بالمئة من اللاجئين السوريين في الأردن داخل المدن والتجمعات السكانية، خارج نطاق المخيمات. ونتيجة لذلك فقد إزداد حجم النفايات المتولدة داخل تلك التجمعات؛ وهو ماجعلها تقف أمام تحديات كبيرة بسبب العبء الإضافي المترتب على نظام جمع النفايات. حيث تعاني أجهزة إدارة النفايات داخل البلديات من تدهور أوضاع أنظمة جمع النفايات لديها.

تقوم الـ GIZ وبدعم من الإتحاد الأوروبي بمساعدة بعض البلديات المختارة في ايجاد حلول لأكثر المشاكل إلحاحا لديها في قطاع جمع النفايات. حيث يسعى المشروع إلى تعزيز القدرات الإدارية والفنية لكوادر البلديات من خلال التدريب وذلك من أجل تحسين إدارة جمع النفايات. علاوة على ذلك يقوم المشروع بتزويد البلديات باللوازم والمعدات، مثل التجهيزات الأساسية، والحاويات، وقطع الغيار والعدد.

ويهدف المشروع من جهة أخرى إلى دعم البنية التحتية من خلال زيادة القدرة الاستيعابية لمكب الأكيدر ببناء خلية طمر صحية جديدة.

الأهداف

الهدف النهائي للمشروع هو تعزيز القدرات العملياتية لخدمات إدارة النفايات الصلبة في البلديات، إضافة إلى تحسين عمل المكبات في محافظتي إربد والمفرق، وذلك من خلال توفير أنظمة إدارة للنفايات أكثر كفاءة من الناحية العملية، وأكثر أمنا من الناحيتين الاجتماعية والبيئية.

يهدف المشروع لما يلي :

  • تعزيز القدرات الإدارية والفنية لكوادر البلديات من خلال التدريب وذلك من أجل تحسين إدارة جمع النفايات، ورفع كفاءة أسطول الآليات العامل لديها.
  • تزويد البلديات باللوازم والمعدات، مثل التجهيزات الأساسية، والحاويات، وقطع الغيار والعدد، إضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي لضبط خطوط سير آليات جمع النفايات.
  • دعم البنية التحتية من خلال زيادة القدرة الاستيعابية لمكب الأكيدر ببناء خلية طمر صحية جديدة.

شاهد ايضاً